الجنس : الدولة : المهنة : احترام قوانين المنتدى : نوع المتصفح : نسخة المنتدى : عدد المساهمات : 9681نقاط النشاط : 40899 تاريخ التسجيل : 26/10/2012فريقك المفضل :
موضوع: ابتداء القصر و انتهاؤه الأربعاء يناير 09, 2013 12:00 am
يبتدئ المسافر قصر صلاته من مغادرته مساكن بلده ، و يستمر يقصر مهما طالت مدة سفره إلى أن يعود إلى بلده ، إلا أن ينوي إقامة أربعة أيام فأكثر في بلد ما ينزل به فإنه يتم و لا يقصر ، إذ بنية الإقامة يستريح خاطره و لا تبق العلة التي شرع من أجلها القصر و هي قلق المسافر و انشغال باله بمهام السفر . و من الجدير بالذكر أن رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ مكث في تبوك عشرين يوما يقصر الصلاة ، و قيل لأنه لم ينو الإقامة بها .
mohamed11 ☆ الـآعَـضَآءِ ☆
الجنس : الدولة : المهنة : نوع المتصفح : عدد المساهمات : 8نقاط النشاط : 8661 تاريخ التسجيل : 09/02/2013
موضوع: رد: ابتداء القصر و انتهاؤه الخميس فبراير 14, 2013 9:05 pm
الموضوع مبتور ومنقوص الدلالات العلميه (الاحاديث)
SKARIMA ☆ الإدِارهـَ ☆
الجنس : الدولة : المهنة : احترام قوانين المنتدى : نوع المتصفح : نسخة المنتدى : عدد المساهمات : 9681نقاط النشاط : 40899 تاريخ التسجيل : 26/10/2012فريقك المفضل :
موضوع: رد: ابتداء القصر و انتهاؤه الخميس فبراير 14, 2013 9:11 pm
mohamed11 كتب:
الموضوع مبتور ومنقوص الدلالات العلميه (الاحاديث)
اهلا وسهلا فيك وشكرا للملاحظة وياريت لو تقوم باكمال النقائص والاتيان بالدلائل نحن هنا لكي نتعلم من بعضنا البعض تحياتي
mohamed11 ☆ الـآعَـضَآءِ ☆
الجنس : الدولة : المهنة : نوع المتصفح : عدد المساهمات : 8نقاط النشاط : 8661 تاريخ التسجيل : 09/02/2013
موضوع: رد: ابتداء القصر و انتهاؤه الخميس فبراير 14, 2013 9:35 pm
هذه المسألة - وهي مدة قصر الصلاة في السفر - اختلف فيها أهل العلم على أقوال كثيرة تصل إلى أكثر من عشرين قولا وسأذكر أهمها :
1) إذا نوى الإقامة أكثر من أربعة أيام فإنه يتم الصلاة . وهذا مذهب الحنابلة . واستدلوا بحديث جابر - رضي الله عنهما - : أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم مكة صبيحة رابعة من ذي الحجة مهلين بالحج .... رواه البخاري (2505) ومسلم (1216) .
قال الشيخ ابن عثيمين في رسالة قصر الصلاة (ص50) في رد هذا القول : أما وجه منعهما شرعا : فإن النبي صلى الله عليه وسلم أقام بمكة في حجة الوداع عشرة أيام ... وأقام بها في غزوة الفتح تسعة عشر يوما ، وأقام بتبوك عشرين وكان يقصر الصلاة مع هذه الإقامات المختلفة . وأما وجه منعها عرفا : فإن الناس يقولون في الحاج إنه مسافر ، وإن كان قد سافر أول ذي الحجة ، ويقولون للمسافر للدراسة إنه مسافر للدراسة في الخارج ، ونحو ذلك .ا.هـ.
2) إذا نوى الإقامة أربعة أيام فأكثر فإنه يلزمه الإتمام لكن لا يحسب منها يوم الدخول ويوم الخروج . وهذا مذهب الشافعية والمالكية . واستدلوا بأنه مروي عن عثمان بن عفان - رضي الله عنه - .
3) إذا نوى الإقامة أكثر من خمسة عشر يوما أتم وإذا نوى دونها قصر . وهذا مذهب الحنفية ، وهو قول الثوري والمزني . واستدلوا بما روي عن ابن عباس وابن عمر أنهما قالا : إذا قدمت بلدة وأنت مسافر وفي نفسك أن تقيم خمسة عشر يوما فأكمل الصلاة .
4) أنه يقصر ما لم ينو الاستيطان أو الإقامة المطلقة . وهذا ما رجحه شيخ الإسلام ابن تيمية والشيخ محمد بن صالح العثيمين . ودليلهم في ذلك : - إطلاق الأدلة كقوله تعالى : " وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة " . قال الشيخ محمد العثيمين في الشرح الممتع (4/533) : فقوله تعالى : " إذا ضربتم في الأرض " عام يشمل كل ضارب ، ومن المعلوم أن الضرب في الأرض أحيانا يحتاج إلى مدة .ا.هـ.
- حديث أنس - رضي الله عنه - قال خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من المدينة إلى مكة فكان يصلي ركعتين ركعتين حتى رجع إلى المدينة . متفق عليه .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الرد على القائلين بالتحديد (24/137) : وأيضا فمن جعل للمقام حدا من الأيام : إما ثلاثة ، وإما أربعة ، وإما عشرة ، وإما اثني عشر ، وإما خمسة عشر فإنه قال قولا لا دليل عليه .ا.هـ.
والله أعلم .
-------------------------------------
SKARIMA ☆ الإدِارهـَ ☆
الجنس : الدولة : المهنة : احترام قوانين المنتدى : نوع المتصفح : نسخة المنتدى : عدد المساهمات : 9681نقاط النشاط : 40899 تاريخ التسجيل : 26/10/2012فريقك المفضل :
موضوع: رد: ابتداء القصر و انتهاؤه الخميس فبراير 14, 2013 9:43 pm
يعطيك العافية يا رب وشكرا لك على الجهد المبدول من اجل استكمال النقائص كل الود لشخصك