تفسير حلم رؤيا البِرذون
فسر ابن سيرين حلم رؤيا البرذون :
بأنه جد الرجل ، فمن رأى أن برذونه يتمرغ في التراب والروث فإن جده يعلو
وماله ينمو ، وقيل البرذون يدل على الزوجة الدون وعلى العبد والخادم ويدل
على الجد والحظ والرزق والعز المتوسط بين الفرس والحمار والأشقر منها حزن ،
ومن ركب برذوناً ممن عادته يركب الفرس نزلت منزلته ونقص قدره وذل سلطانه
وقد يفارق زوجته وينكح أمه ، وأما من كانت عادته ركوب الحمار فركب برذوناً
ارتفع ذكره وكثر كسبه وعلا مجده ، وقد يدل ذلك على النكاح للحرة من بعد
الأمة وما عظم من البراذين فهو أفضل في أمور الدنيا ، فمن رأى أن برذونه
نازعه فلا يقدر على إمساكه فإن إمرأته تكون سليطة عليه ، ومن كلمه البرذون
نال مالاً عظيماً من إمرأته وارتفع شأنه وإن رأى أنه ينكح برذوناً فإنه
يصنع معروفاً إلى إمرأته ولا يشكر عليه ، ويدل ركوب البرذون أيضاً على
السفر ومن رأى أنه يسير على ظهر برذونه فإنه يسافر سفراً بعيداً وينال
خيراً من جهة امرأته ، فمن رأى أنه ركبه وطار به بين السماء والأرض سافر
بامرأته وارتفع شأنهما وإن رأى أن برذونه يعضه فإن إمرأته تخونه ، وموت
برذونه موت امرأته ، ومن سرق برذونه طلق امرأته ، وضياع البرذون فجور
المرأة ومن رأى كلباً وثب على برذونه فإن عدواً مجوسياً يتبع امرأته ،
وكذلك إن وثب عليه قرد فإن يهودياً يتبع إمرأته والبرذون الأشهب سلطان
والأسود مال وسؤدد ومن رأى كأن برذوناً مجهولاً دخل بلده بغير أداة دخل ذلك
البلد رجل أعجمي ، وإناث البراذين تجري مجرى إناث الخيل وحكي أن إمرأة أتت
ابن سيرين ، فقالت : رأيت أنه دخل رجلان علي أحدهما على برذون أدهم والآخر
على برذون أشهب ومع صاحب الأشهب قضيب فنخس به بطني ، فقال لها ابن سيرين :
اتقي الله واحذري صاحب الأشهب فلما خرجت المرأة من عند ابن سيرين تبعها
رجل من عند ابن سيرين فدخلت داراً فيها إمرأة تتهم بصاحب الأشهب ، وقال ابن
سيرين لما خرجت المرأة من عنده ، أتدرون من صاحب الأشهب قالوا لا ، قال :
هو فلان الكاتب أما ترون الأشهب ذا بياض في سواد ، وأما الأدهم ففلان صاحب
سلطان أمير البصرة وليس بعاجز .
فسر النابلسي حلم رؤيا البرذون : هو في المنام كفاح الإنسان
وسعيه ، وما عظم من البراذين كان أفضل أمور الدنيا ، وقيل البرذون المرأة ،
فمن رأى أنه نازع برذوناً وهو لا يقدر على إمساكه فإن إمرأته تكون سليطة ،
فإن كلمه البرذون نال من إمرأته مالاً عظيماً وارتفع شأنه ومن رأى أنه
يتزوج برذوناً فإنه يصطنع المعروف إلى إمرأته وهي لا تشكره على ذلك ، وقيل
البرذون سفر ، فمن رأى أنه يسير على ظهر برذونه فإنه يسافر سفراً بعيداً ،
وينال خيراً من امرأته ومن رأى أنه ركبه وطار بين السماء والأرض سافر
بامرأته وارتفع شأنه فإن رأى أن برذونه يتمرغ في التراب والروث ، فإن كفاحه
في ازدياد وماله ينمو ويزداد ، فإن مات برذونه فهو موت امرأته ، فإن غرق
برذونه في الماء فإنه يموت ويخاف عليه البلاء ، ومن سرق برذونه فإنه يطلق
امرأة ومن رأى أن برذونه ضاع فإنه يفجر بامرأته ومن رأى أن الكلب وثب على
برذونه، فإن له عدواً مجوسياً يتبع امرأته ، وكذلك إن وثب عليه قرد فهو رجل
يهودي ، والأشقر من البراذين يدل على حزن صاحبه ومن رأى أنه ملك برذوناً
ملك إمرأة أو خادماً ، وقيل البرذون يدل على مخاصمة أو يدل على رجل أعجمي
ومن رأى أنه يركب برذوناً ذلولاً مسرعاً فإنه يصيب خيراً وسعداً ، وقيل من
رأى أنه يركب برزوناً وعادته أن يركب فرساً ، فإن منزلته تهبط وقدره ينقص
وقد يفارق امرأته ، ومن كانت عادته ركوب الحمار ثم رأى في المنام أنه يركب
برذوناً ، فإن ذكره يرتفع ويكثر كسبه ويعلو مجده ، وقد يدل ذلك على الزواج
بالحرة من بعد الأمة ، وصياح البرذون فجور المرأة ، والبرذون الأشهب سلطان ،
والأسود مال ومجد ومن رأى كأن برذوناً مجهولاً دخل بلدة فإن ذلك البلد
يدخله رجل أعجمي ، والبرذون الأدهم صاحب سلطان .
أما ابن شاهين فسر حلم رؤيا البرذون : فإنه يؤول على أوجه : قال
أبو سعيد الواعظ : البرذون يؤول بجد الإنسان ، فمن رأى أن برذونه يتمرغ في
التراب فإنه يؤول بالعلو ونمو المال ، وقيل البرذون يؤول بالمرأة ، فمن رأى
برذوناً فإنه ينال من إمرأة مالاً عظيماً ومن رأى أنه ينكح برذوناً فإنه
يصنع مع إمرأته معروفاً ومن رأى أن برذونه يجمح ولا يقدر على إمساكه فإنه
يؤول على أن إمرأته تكون سلطة ومن رأى أن برذونه يعضه فإن إمرأته تخونه ومن
رأى أن برذونه قد ضاع فإنه يؤول بفجور إمرأته عليه ومن رأى أن برذونه قد
مات فإنه يؤول بموت امرأته ومن رأى أن برذونه سرق فإنه يطلق زوجته ومن رأى
أن كلباً وثب على برذونه فإن عدواً مجوسياً يتبع امرأته ومن رأى أن برذونه
هزل فإنه يؤول بفقر امرأته ومن رأى أنه يركب برذوناً ذلولاً فإنه يصيب
خيراً ومنفعة عظيمة وسعادة ومن رأى أنه نزل عن برذونه وحدث فيه حادث فإنه
يؤول كتأويل الفرس ، وكذلك الزيادة والنقصان إلا أن البرذون يؤول بالأعجمي ،
وقد يدل البرذون على العبد والخادم ومن رأى أنه يركب برذوناً وكان من
عادته ركوب الخيل العربية فإن منزلته تتضع . وأما ألوان الخيل فإنها جميلة
ويعبر كل لون على حدة سواء كان فرساً عربياً أو برذوناً أو حجرة أو غير ذلك
كل ما أطلق عليه لفظ فرس وقسم أهل الخبرة سهم الخيول على أقسام فحل وحجرة
ورمكة وحصان وبرذون وهو الأكديش وسهم عربي وتترى ومهر ومهرة وأرثم وغير ذلك
من المعاني ومن المعبرين من عبر بالجميع في كل شيء بمعنى واحد لكون إطلاق
اسم الفرس عليه ونذكر ما ذكره المعبرون في ألوانها باتفاق منهم على تعبير
الألوان .