تفسير حلم رؤيا جارية
تفسير حلم رؤيا الجارية لابن سيرين : وهي
دالة على خير يجيء وأمر يجري وفتنة تعتري مأخوذ من إسمها جار، فمن رأى
جارية ملكها أو نكحها أو دخلت عليه، فإن كان له غائب جاءه أو خبره أو
كتابه، وإن رأى ذلك من تقتر رزقه يسر له، وإن رأى ذلك من هو في البحر فمن
تعذر طاووسه جرت سفينته، وإن رآها للعامة تطاردهم في الأسواق أو تدعوهم إلى
السفاح ففتنة تموج فيهم، وإن رآها تضرب الدف فخبر مشهور يقدم على الناس،
ثم على قدر جمالها وقبحها وسائر أحوالها.وإن رأى جارية متزينة مسلمة فسيسمع
خبراً ساراً من حيث لا يحتسب، وإن كانت كافرة سمع خبراً ساراً مع خناً.وإن
رأى جارية عابسة الوجه سمع خبراً وحشاً.وإن رأى جارية مهزولة أصابه هم
وفقر.وإن رأى جارية عريانة خسر تجارته وافتضح فيها.وإن رأى أنه أصاب بكراً
ملك ضيعة مغلة وأتجر تجارة رابحة والجارية خير على قدر جمالها ولبسها
وطيبها، فإن كانت مستورة، فإنه خير مستور مع دين، فإن كانت متبرجة، فإن
الخير مشهور، وإن كانت متنقبة، فإن الخير ملتبس، وإن كانت مكشوفة، فإنه خير
يشيع، والناهد خير مرجو.
والنابلسي فسر حلم رؤيا الجارية : أنها في المنام تجارة لمن
ملكها أو اشتراها أو وهبت له، فمن دنا من جارية ليشتريها دنا إلى تجارة،
والجارية أمور جارية في ما مضى أو في ما يستقبل.ومن رأى جارية مسلمة متزينة
سمع خبراً ساراً من حيث لا يحتسب، فإن كانت كافرة سمع خبراً ساراً مع
خنى.فإن رأى جارية عابسة الوجه سمع خبراً موحشا.فإن رأى جارية هزيلة أصابه
هم وفقر.فإن رأى جارية عارية خسر في تجارته وافتضح فيها.ومن رأى أنه أصاب
بكراً ملك ضيعة مغلة أو عمل بتجارة رابحة، والجارية خبر على قدر جمالها
ولبسها وطيبها، فإن كانت مستورة فهو خبر مستور مع دين، وإن كانت متبرجة،
فإن الخبر مشهور، وإن كانت متنقبة، فإن الخبر متلبس، وإن كانت سافرة فإنه
خير يشيع، والناهد خبر مرجو.
وكما فسر ابن شاهين حلم رؤيا الجارية فقال : من رأى جماعة من
الجواري فهو خير ونعمة، خصوصاً إن كان هو مالكهن، وإن رآهن عرايا أو فيهن
ما ينقصهن فليس بمحمود. وقيل رؤيا الجارية الحسنة سنة مخصبة.ومن رأى أنه
اشترى جارية بيضاء فإن تجارته تربح ويلقى خيراً.ومن رأى أنه اشترى جارية
صفراء فإنه تتعذر عليه حاجته وقيل يمرض.ومن رأى أنه اشترى جارية سوداء فإنه
نجاة من هم وغم.ومن رأى أنه يبيع جارية من أي جنس كان فإنه فقر وحاجة أو
يبيع داره أو آنية من أواني البيت.ومن رأى أن جارية صبيحة الوجه تأتيه فإنه
يصيب خيراً، وإن كان له رزق عند السلطان أو من يقوم مقامه فإنه يأخذه، وإن
كان له غائب فإنه يأتيه بخير، وإن كانت قبيحة المنظر أتاه ما يكره.ومن رأى
جارية تطرح نفسها على الناس سفاحاً فإنها تكون فتنة تموج في ذلك
المكان.وأما العتق والبلوغ واللطمة فتأويلها في الجواري نظير ما تقدم في
العبيد.ورؤيا الجارية المجهولة المتزينة المسلمة تؤول بسماع خبر سار
والجارية العبوسة خبر غير جيد والمهزولة إصابة هم وفقر والعريانة خسارة.