منتديات التصميم و التطوير و المساعدة
  البداية في تخريج أحاديث الهداية  73990
منتديات التصميم و التطوير و المساعدة
  البداية في تخريج أحاديث الهداية  73990
منتديات التصميم و التطوير و المساعدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  البداية في تخريج أحاديث الهداية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
SKARIMA
☆ الإدِارهـَ ☆
☆ الإدِارهـَ ☆
SKARIMA


الجنس : انثى
الدولة :   البداية في تخريج أحاديث الهداية  Female25
المهنة :   البداية في تخريج أحاديث الهداية  Collec10
احترام قوانين المنتدى :   البداية في تخريج أحاديث الهداية  2z7kjh2
نوع المتصفح :   البداية في تخريج أحاديث الهداية  03_12_1213545640002
نسخة المنتدى :   البداية في تخريج أحاديث الهداية  03_12_1213545640007
عدد المساهمات : 9681
نقاط النشاط : 40905
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/10/2012
فريقك المفضل :   البداية في تخريج أحاديث الهداية  205388

  البداية في تخريج أحاديث الهداية  Empty
مُساهمةموضوع: البداية في تخريج أحاديث الهداية      البداية في تخريج أحاديث الهداية  Icon_minitime1الثلاثاء يونيو 11, 2013 10:10 am

العنوان البداية في تخريج أحاديث الهداية

المؤلف
الحافظ أحمد بن الصديق الغماري

نبذه عن الكتاب
الهداية في تخريج أحاديث البداية ومعه بداية المجتهد ونهاية المقتصد...
التعريف بالكتاب:
إن كتاب "بداية المجتهد ونهاية المقتصد" هو كتاب في الفقه على مذهب إمام
المدينة المنورة مالك بن أنس، وقد استوفى فيه القاضي أبو الوليد ابن رشد
(الحفيد) كتب الفقه وأبابه جميعها بدءاً من كتاب الطهارة فالصلاة...
وانتهاءً بكتاب الأقضية. ومن الطوابع المميزة لهذا الكتاب أنه يستعرض
المسألة الواحدة على مذهب الإمام مالك، ثم على سائر آراء الفقهاء المعتبرين
عند جماعة المسلمين، كالإمام أحمد بن حنبل، وأبي حنيفة النعمان... ولا
يكتفي بذلك، بل يأتي أحياناً بآراء المجتهدين ضمن هذه المذاهب من أصحاب أبي
حنيفة، والشافعي وغيرهم ويناقش هذه المسألة من جميع وجوهها فيبين أوجه
الاتفاق فيما اتفقوا عليه، وأوجه الاختلاف فيما اختلفوا فيه مورداً حجج كل
واحد منهم، ثم يرجح بعد كل ما يراه صواباً، وهذا بدل على علو شأن ابن رشد
في الفقه، ليس ضمن مذهبه المالكي فقط، بل وفي الفقه الإسلامي عامة.

ولكن الإمام-رغم توفر ملكات الاجتهاد لديه-يعتبر نفسه خاصراً عن هذه الرتبة
الخطيرة، وهو أدب رفيع قلما يتحلى به الناس، خاصة في أيامنا هذه، وفي هذا
يقول في كتاب الطهارة، باب معرفة أنواع النجاسات، في مسألة نجاسة البول،
بعد أن استعرض مذاهب الأئمة وحججهم واستدلالاتهم في هذه المسألة: "ولولا
أنه لا يجوز أحداث قول لم يتقدم إليه أحد في المشهور، وإن كانت مسألة فيها
خلاف لقيل...) ثم يورد رأيه في المسألة بعد هذا الاعتذار الخجول أمام
الأئمة الكبار. ولأهمية هذا الكتاب اعتنى الإمام المحدث، أبي الفيض "أحمد
بن الصديق الغماري الحسني" بتخريج أحاديث هذا الكتاب سالكاً في ذلك مسلك
التخريج الموسع للحديث بجميع طرقه ورواياته، وما يدخل في بابه، وتناول عمل
السابقين في هذا العلم، فوافق بعضه، وعارض بعضه الآخر، وله مناقشات وردود
دلت على طول باعه في علم الحديث، شبيهه بمناقشات الحافظين الزيعلي وابن حجر
العسقلاني.

وهذا مما يندر وجوده في القرن الخامس عشر الهجري/العشرين الميلادي. وطريقته
في التخريج أن يرد الحديث للكتب الستة، إن وجد فيها، ولا يكتفي بذلك، بل
يرده لكل من علم أنه يرويه، ذاكراً سائر الطرق والأسانيد، ومختلف الروايات
والألفاظ للحديث الواحد، حتى غدا كتابه موسوعة شاملة في علم الحديث، تجمع
شتات تخريج الحديث الواحد من شتى التصانيف، وقد التزم في كتابه تخريج
الأحاديث المرفوعة فقط، ولم يتعرض للأحاديث الموقوفة على الصحابة من
الآثار. ولما كان هذا الكتاب من أعم الكتب الصادرة في تخريج أحاديث
"البداية" فقد عني تحقيق مادته تحقيقاً دقيقاً يجلي ما شاب هذه الرسالة في
غموض وبالرجوع لعمل المحقق نجد أنه قد تركز على ما يلي: أولاً: اعتنى بضبط
الآيات الشريفة بالشكل، وغيرها بالقوسين. ثانياً: اعتنى بضبط الأحاديث
النبوية الشريفة بالشكل. ثالثاً: قام بضبط أسماء الأعلام وذلك فيما أشكل
منها، وقد رجع في ذلك للكتب المتخصصة في الرجال والأنساب، من الثقات
والمجروحين، والضعفاء... والتعريف بمن يقتضيه المقام منهم، مما يساعد في
تبيان أحوال الأحاديث وبيان درجها من الصحة. رابعاً: علق على الكتابين في
بعض المواضيع بما يوضح أمراً مشكلاً، أو يزيل إلباساً، أو يصحح خطاً.
خامساً: جمع إلى جانب نص كتاب الهداية في تخريج أحاديث البداية نص كتاب
"البداية" وذلك في أعلى الصفحات، ويأتي التخريج أسفل منه في نفس الصفحة.
وعلق على الكتابين بتحقيقات حواش عديدة.


تاريخ الإضافة
20/4/1431

عدد القراء
5144
رابط
القراءة

رابط التحميل
  البداية في تخريج أحاديث الهداية  Zip
<<
اضغط هنا >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://monntada.ahlamontada.com
)~HeRo~(
☆ الـآعَـضَآءِ النشطاء ☆
☆ الـآعَـضَآءِ النشطاء ☆
)~HeRo~(


الجنس : ذكر
الدولة :   البداية في تخريج أحاديث الهداية  Female42
المهنة :   البداية في تخريج أحاديث الهداية  Collec10
احترام قوانين المنتدى :   البداية في تخريج أحاديث الهداية  2z7kjh2
نوع المتصفح :   البداية في تخريج أحاديث الهداية  03_12_1213545640004
نسخة المنتدى :   البداية في تخريج أحاديث الهداية  03_12_1213545640006
عدد المساهمات : 700
نقاط النشاط : 9080
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 16/06/2013
فريقك المفضل :   البداية في تخريج أحاديث الهداية  205392

  البداية في تخريج أحاديث الهداية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: البداية في تخريج أحاديث الهداية      البداية في تخريج أحاديث الهداية  Icon_minitime1الأحد يونيو 16, 2013 1:16 pm

أتمنــــى لكـ من القلب .. إبداعـــاً يصل بكـ إلى النجـــوم ..

سطرت لنا أجمل معانى الحب

بتلك الردود الشيقة التي تأخذنا

إلى أعماق البحار دون خوف

بل بلذة غريبة ورائعة

دمت لنا ودام قلمك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البداية في تخريج أحاديث الهداية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  نتائج الأفكار في تخريج أحاديث الأذكار pdf
»  التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير
»  أحاديث الإحياء التي لا أصل لها
»  تخريج الاحاديث الضعاف من سنن الدراقطني ( نسخة مصورة )
»  تخريج حديث أنا مدينة العلم وعلي بابها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التصميم و التطوير و المساعدة :: المكتبة العامة و الشاملة ::  ☆ كتب اسلامية للتحميل ☆ :: ☆ كتب التخريـــــــــــــــــــج ☆-
انتقل الى: